المنهاج العراقي

التعليم في العراق

مقدمة عن التعليم العراقي

كان النظام التعليمي في العراق هو المتفق عليه عموما على أنه قبل عام 1990،كان واحد من أفضل النظم في المنطقة ولكن الوضع بدأ يتدهور بسرعة بسبب عدة حروب والعقوبات الاقتصادية التي فرضت على العراق.وفقا لتحليل اليونسكو في عام 2003 تفاقم النظام التعليمي في مركز / جنوب على الرغم من توفير الأساسيات من خلال برنامج النفط مقابل الغذاء.
شمال العراق لم يعان بقدر كبير مثل باقي العراق بسبب برامج إعادة التأهيل وإعادة الإعمار المنظمة من خلال الأمم المتحدة وعدة وكالات.
منذ 2003 ظهرت المشاكل الرئيسية التي تعيق النظام، وتشمل : نقص الموارد، وتسييس النظام التربوي، والهجرة والتشرد الداخلي من المعلمين والطلاب، والتهديدات الأمنية، والفساد. والأمية على نطاق واسع مقارنة مع قبل، حيث أن نسبه الأميه 39 ٪ لسكان الريف. تقريبا 22 ٪ من السكان البالغين في العراق لم يلتحقوا بالمدرسة، و9 ٪ من المدارس الثانوية. حيث انخفضت نسبه المساواة بين الجنسين.

نظام التعليم

أغلب المدارس والجامعات حكومية ونادرا ماتتواجد مدارس خاصة وبعد 2003 انتشرت المدارس والجامعات الخاصة ( الاهلية ) بكثرة في جميع المحافظات العراقية وحققت قبولا متميزا من قبل الطلبة والحكومة يعتبر نظام التعليم في العراق صارما للغاية حيث تمنع الغيابات دون أعذار ويمنع الهروب أثناء الدوام ومن يفعلها ذلك فإما أن يفصل من المدرسة أو يعاقب في اليوم التالي. يبدأ الدوام الساعة 8 صباحا حيث يتجمع الطلاب في ساحة المدرسة ويقوم المدير أو المديرة بالقاء خطبة صباحية يومية وبعدها تبدأ الدروس من الساعة 8:00 صباحا حتى 11:45 صباحا _بالنسبة للمدارس التي تشترك مع مدرسة أخرى في بناية واحدة _ أو تم قسم الطلبة لمجموعة صباحية وأخرى مسائية بسبب عدد الا طلاب الكبير … يبدا الدوام المسائي م 12:00 ظهرا حتى 3:45 بعد الظهر ويستمر الدوام 4 ساعات تقريبا أي بمعدل خمسة إلى ستة دروس يوميا ما عدا يومي الجمعة والسبت حيث تعتبر عطل رسمية. ويوجد بين كل درسين استراحة تصل إلى 5 دقائق تقريبا ومدة الدرس الواحد 45 دقيقة يبدأ الدوام الرسمي في نهاية شهر أيلول وينتهي في بداية ايار اما بالنسبة للصفوف في نهاية المراحل (ابتدائية -متوسطة-اعدادية) فينتهي بامتحانات البكلورية التي تكون غالبا في شهر حزيران.

المراحل الدراسية :

مرحلة الروضة:

افتتحت وزارةُ المعارف العراقية أولَ روضة في العراق عام 1926-1927، وسُمّيتْ “الروضة المركزية”، وأُلحقتْ بمقر دار المعلمات في محلة الحيدرخانة

المرحلة الابتدائية:

تتكون من ستة صفوف من الصف الأول حتى الصف السادس وتستمر 6 سنين يتم تسجيل الطفل بعمر 6 سنوات الزاميا الدرجات من صف أول ابتدائي إلى الرابع ابتدائي لاتزيد عن 10 اي أعلى درجة هي 10 يبدا الطالب بدرس نفس المواد من صف أول حتى الرابع وهي المواد الأساسية: التربية الإسلامية..اللغة العربية.. العلوم.. الرياضيات، المواد الثانوية: التربية الفنية.. النشيد.. التربية الرياضية.. و أضيف في عام 2013 مادة اللغة الإنكليزية وأصبحت تدرس من الصف الأول الابتدائي وتجرى امتحانات شهرية لكل المواد وعلى كل مادة 10 درجات اي مجموعها 80 درجة وفي شهر يناير تجرى امتحانات نصف السنة وبعدها اجازة اسبوعين ويبدا بعد نهاية الإجازة الفصل الثاني وفي شهر مايو تجرى امتحانات نهاية السنة وتكون امتحانات نهاية ونصف السنة للصفوف من الأول حتى الثالث امتحانات شفوية وبعدها اجازة حوالي 3 أشهر حتى شهر سبتمبر، اما الصف الرابع فيعتبر انتقالي حيث تزداد المواد إلى 8 مواد تضاف لها مواد ( التأريخ والجغرافية و الوطنية ) مجموعة في كتاب واحد تحت مسمى ( الاجتماعيات ) وبهذا يكون مجموع الدرجات 70 درجة لان مادة اللغة الإنكليزية غير مشمولة في امتحانات نصف السنة والامتحانات النهائية لكن الفرق هو امتحانات نصف السنة واخر السنة تكون تحريرية لمادتين اللغة العربية والرياضيات والباقي شفهي، اما في الصف الخامس فيختلف الوضع كثيرا حيث تكون الامتحانات تحريرية في جميع المواد وهناك امتحانات شهرية للمواد جميعا وتكون الدرجة على المادة الواحدة 100 حيث المجموع 800 وتكون جميع الامتحانات تحريرية، اما الصف السادس فهو لايختلف عن الذي قبله لكن بفارق ان السادس امتحانات نهاية السنة تكون وزارية وعلى الطالب ان يحقق معدل جيد لتمكنه من دخول المرحلة ما بعد الابتدائية.

المرحلة المتوسطة:

هي بعد المرحلة الابتدائية وتتكون من 3 مراحل (الأول متوسط..الثاني متوسط..الثالث متوسط) وتنقسم إلى 3 فصول كل شهرين فصل ما يمز هذه المرحلة وجود قرار الاعفاء للصفين الأول والثاني حيث يستطيع الطالب ان لا يمتحن المادة التي اخذ بها فوق 90 في كل من الفصل الأول ونصف السنة (تم إلغاء هذا النظام في عام 2014) ، في الصف الأول تزداد المواد حيث تنقسم مادة العلوم إلى ثلاث (كيمياء وفيزياء واحياء) بالإضافة إلى مواد الحاسوب والتربية الوطنية والتأريخ و الجغرافية والاسرية و اللغة الفرنسية ( للمتميزين ) وعلى كل مادة 100 درجة حيث يكون المجموع 1400 درجة، اما في الصف الثالث فقرار الاعفاء لا يشمل طلابه وذلك لكونه مرحلة منتهية وامتحان وزاري على الطالب ان ياخذ معدل جيد ليتمكن من الاستمرار والدخول للمرحلة الاعدادية حيث قرار اعفاء جديد وهو ان يكون للطالب معدل 85 درجه وان تكون اقل درجه له في الشهادة 75 في عام 2012- 2013 تم إلغاء قرار الاعفاء العام للمرحلتين المتوسطة والاعدادية من قبل هيئة الرأي في وزارة التربية وأعتمد بدله الاعفاء الفردي الا ان هذا القرار لم يجد قبولا في الشارع العراقي فقد رفضه الطلبة واولياء امورهم وكذلك ادارات المدارس مما ادى إلى اعادة العمل به من قبل وزارة التربية في عام 2013-2014 للمرحلتين المتوسطة والاعدادية.
وفي العام الدراسي 2015-2016 تم اقرار نظام الكورسات للمراحل غير المنتهية (الأول متوسط والثاني متوسط) بعدما شهد النظام نجاحا كبيرا للصف الرابع الاعدادي، حيث تشتمل الدرجة على 40 درجة مقسمة إلى 20 درجة لكل شهر (شهران) و 60 درجة اخرى تجمع مع الدرجة السابقة لها وتسمى “بدرجة نهاية الكورس” . كما ألغِ في نفس العام نظام الاعفاء. في الوقت الحالي تشمل الدرجة على 50 مقسمة إلى 25 درجة لكل شهر (شهران). و 50 درجة اخرى تجمع مع الدرجة السابقة وتسمى “بدرجه نهاية الكورس”.\

 

المرحلة الاعدادية

تُسمّى هذه المرحلة في مصر “المرحلة الثانوية” تبدا من الصف الرابع الاعدادي وتتكون من 3 صفوف (رابع.. خامس.. سادس.. اعدادي) في الصف الثالث بعد انتهاء المرحلة المتوسطة يختار الطالب اما الدراسة العلمية أو الادبية ويوجد فرعان في الدراسة العلمية حيث يبدأ الطالب بالتخصص في الصف الخامس اما آلى الدراسة العلمية الإحيائية أو إلى الدراسة العلمية التطبيقية وتزداد المواد الدراسية فيه حيث تتوسع العلوم والرياضيات واللغة الإنكليزية. وتليها الصف السادس حيث يعتبر أهم مرحلة في التعليم وأهم مرحلة في عمر الإنسان حيث تحدد مصيره في نهاية السنة امتحانات وزارية على الطالب امتحانها والمعدل الذي يحققه فيها تحدد له الكلية أو الجامعة التي يدرس بها. فالمتخرج من الدراسة الأدبية يمكنه الالتحاق بكليات ومعاهد التربية والآداب وغيرها والمتخرج من الدراسات العلمية الإحيائية فيمكنه الاختيار بين التخصصات الطبية والصيدلة والعلوم والبيطرة اما الدراسة العلمية التطبيقية فتؤدي إلى كليات الهندسة بأنواعها وبعض كليات العلوم كعلوم الارض وغيرها وفي الصف الرابع توسعت المواد في سنة 2011 وصارت صعبه على الطالب الضعيف أو المتوسط وأصبحت بعض المواد إنكليزية بالإضافة إلى وجود فروع اخرى يمكن للطالب الدراسة فيها بعد المرحلة المتوسطة وهي التعليم المهني ( الصناعي والتجاري ) و الفرع الزراعي والتمريض و الدراسات الإسلامية والتي حققت قبولا واسعا من قبل الطلبة في السنوات الاخيرة ونتائج متميزة بالإضافة إلى معهد الفنون الجميلة والتطبيقية

 

كان التعليم في العراق مقدمة بنظام مركزي من الحكومة. في أوائل العقد الثمنينات من الألفية الماضية، كان النظام التعليمي في العراق يتكون من مرحلتين
  • مرحلة الأولى : تتضمن ستة سنوات لتعليم الابتدائية
  • مرحلة ثانية : تتضمن ستة سنوات من شقين للتعليم الإعدادي (3 سنوات) ومن ثم التعليم الثانوي (3 سنوات)
بعد إكمال هذه المرحلتين يحق للطالب الالتحاق في المدارس المهنية أو الالتحاق في إحدى معاهد التكنولوجيا أو الجامعات في العراق.

المدارس

  • المأمونية
  • المدرسة المستنصرية
  • المدرسة الموفقية
  • المدرسة النظامية
  • ثانوية المتميزين
  • مدرسة محمد امين السويدي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى