DEXCELالمنهاج البريطاني

منهاج Edexcel البريطاني

المنهج البريطاني (إيدكسل) Edexcel

يعتمد النظام البريطاني على المناهج والمعلومات المركّزة، وهو نظام تعليمي مكوّن من 12 عام في التعليم. يتخرّج الطالب من المدرسة، بعد الخضوع لامتحانات A Levelفي الصفوف الثانوية الأخيرة لدى مدارسهم، وبناءً عليه يتم احتساب عدد المواد التي نجح فيها الطالب، والتي تؤهله للالتحاق بالجامعات المتميزة حول العالم.
لعل مايميز النظام البريطاني هو اعتماده أسلوب تعليم تقليدي وواضح، مع تعمق واضح في المعلومة للمراحل المتقدمة.
تمتاز المرحلة الابتدائية بتقديم المعلومات الأساسية بشكل مبسّط ومتدرج وهي مشابهة لحد ما لمختلف المناهج الأخرى ويتم قياس مستوى الطالب في نهاية الصف الخامس عن طريق امتحانات خارجية لا تؤثر على الدرجة النهائية للطالب. 
يلي ذلك المرحلة المتوسطة وتنتهي بالصف الثامن, يتم إجراء اختبارات قياس المستوى أيضاً في نهايتها شبيهة لتلك التي تم أجراها في الصف الخامس.
ينتقل الطالب بعد ذلك إلى مرحلتي ال IGCSE و A Level من الصف التاسع وحتى الثاني عشر يحصل الطالب في نهايتها على شهادة تؤهله لدخول الجامعات العالمية المختلفة.
يلائم المنهج البريطاني الطالب صاحب التركيز والمجهود الدراسي العالي الذي يرغب بتجاوز أكثر من مرحلة دراسية في السنة الواحدة، وتلائم أيضاً الراغب بالدراسة بشكل مستقل دون الحاجة إلى حضور الدروس في المدرسة وذلك لكون مجموع درجات الطالب يعتمد على الأداء في الاختبار النهائي فقط.
النظام معروف بالاختصار GCSE/GCE  وهو نظام تعليمي معتمد في بريطانيا.

تم تحديد الدراسة لهذا البرنامج كما يلي:
Ordinary Level: والمعروف بالاختصار O–Level والذي يدعى حالياً GCSE
Advanced Level: والمعروف بالاختصار A-Level

مزايا المنهج البريطاني

  • الاعتماد على الأساليب التعليمية الكلاسيكية الواضحة.
  • التعمق في المعلومات حيث تمتاز المناهج البريطانية بأنها مناهج ذات معلومات مركزة.
  • إجراء الاختبارات القياسية للطلاب بدءاً من الصف الخامس.
  • كافة الأسئلة تكون منحصرة في المنهج الذي يتم تدريسه.
  • يتخرج الطلاب من المدرسة بعد خوضهم لاختبار GCE وذلك في آخر صفوف الثانوية العامة المعروفة بالمدارس البريطانية، وبحسب ذلك يتم القيام باحتساب عدد المواد التي نجح فيها الطالب، والتي تؤهله للالتحاق بأي جامعة.
  • يحرص المنهج البريطاني على أن يوفر مستويات تعليمية عالية، بحيث تساعد الطلاب بعدها للتوجه إلى كافة الجامعات الدولية في المملكة المتحدة أو بالولايات المتحدة الأمريكية وكذلك في العديد من الدول الأخرى.
  • يعطي المنهج البريطاني وامتحانات ال A Level الأفضلية للطالب للحصول على العديد من المنح الدراسية المقدمة من قبل الجامعات والمؤسسات التعليمية العالمية والتي قد تصل إلى خصم 100% من الأجور الدراسية بالإضافة إلى مميزات أخرى.

لماذا يوجد “IGCSE/GCSE”

المزايا
مؤهلات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي ( IGCSE/GCSE) معترف بها من قبل أصحاب العمل والكليات والجامعات في جميع أنحاء العالم. ولذا فهي تساعد الطلاب على اقتناص فرص جديدة.
ويمكن للشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي:
توفير مؤهلات معترف بها من قبل الجامعات الرائدة.
توفير نطاق واسع من المواد والمواضيع.
إعداد الطلاب للجامعة والعمل والحياة بشكل عام.

وسنتحدث في المواضيع القادمة عن كل مرحلة على حدا بشكل مفصل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى